هذا بحث بعنوان «الإحالة في القرآن الكريم .. دراسة نحويَّة نصِّيَّة»، يقوم على رصد ظاهرة الإحالة وتحليلها في القرآن الكريم.
ويتألف هذا البحث من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة.
تناولت المقدمة أهمية الموضوع والغاية من دراسته، والصعوبات التي واجهته، ومنهجه، والدراسات السابقة في مجاله، ثم بيان فصوله وأهم مباحثه.
أمّا التمهيد فعنوانه «الإحالة: سيرة المصطلح»، وتناول مفهوم الإحالة في اللغة، ثم تتبع استعمال المصطلح قديمًا وحديثًا، ثم تعرض لمورد المصطلح ومقابلاته في اللغات الأوروبية.
وكان الباب الأول بعنوان «الإحالة وإشكال المفهوم»، وحاول أن يخلص المفاهيم المتشابكة لمصطلح (الإحالة) في الدرس اللغوي، فتوصل إلى خمسة مفاهيم أساسية هي: الإحالة التداولية، والإحالة الماصدقية، والإحالة بمعنى إعادة الذكر، والإحالة الافتقارية، والإحالة الكلامية. ثم حدد مفهومًا إجرائيًّا للبحث معتمدًا على مفهوم الإحالة الافتقارية أسماه الإحالة العهدية، وهي في اصطلاح البحث علاقة لغوية بين لفظٍ وضع ليستعمل في الدلالة على مُعَيَّن معهود، وذلك المعهود المعين، بواسطة قرينة العهد.
وكان الباب الثاني بعنوان «أنماط الإحالة في القرآن الكريم» حاول أن يرصد هذه الأنماط بناء على طبيعة قرينة العهد، فجاءت ثلاثةَ أنماطٍ كبرى هي: إحالة العهد الحضوري، وإحالة العهد الذكري، وإحالة العهد الذهني، استقل كل منها بمبحث. وبين البحث خلال ذلك إمكانية تحول العهد من حضوري إلى ذكري أو ذهني بناء على التفريق بين مقام النزول ومقام التلاوة في الخطاب القرآني. كما قسم البحث القرينة الذكرية إلى ملفوظة وملحوظة، وقسم الملفوظة إلى مفردة ومتعددة ومركبة، وقسم الملحوظة من جهة طريقة لحظها إلى ما يفهم بدلالة التضم، وما يفهم بدلالة الالتزام، وما يعتمد على قرينة محيل آخر، والمعنى الكلي للعبارة، ولحظ العلاقات النحوية الدلالية. كما بَيَّنَ روافد العهد الذهني وهي: أسباب النزول، والسير، والسياق العام لنزول القرآن الكريم.
وكان الباب الثالث بعنوان «آثار الإحالة وعلاقاتها النصية في القرآن الكريم»، وتناول ثلاثة آثار مهمة للإحالة هي: التعيين، والربط، والإجمال، استقل كل منها بفصل، وتناول خلال هذه الفصول الثلاثة علاقات الإحالة بظواهر أخرى كالمطابقة والمسافة والتكرار والاستبدال. وقد تناول فصل التعيين عواملَ تحديد درجة التعيين، وعَدَّ منها ما يرجع إلى ماهية المحال إليه، وما يرجع إلى وسيلة إدراكه، وما يرجع إلى حدود التعيين، وما يرجع إلى وجود القرينة وعدمها، وما يرجع إلى احتمال القرينة، وما يرجع إلى كم المعلومات لدى المتلقي عن المحال إليه، ثم تناول إهمال العهد المتحقق، وإهمال العهد المتوقع.
وتناول فصلُ الربط: الربطَ الجُمْلِيّ مركزًا على الربط بغير الضمير من المحيلات، والربطَ النصيَّ مبينًا موقع الإحالة من السبك والحبك، وعلاقتَها بالتكرار والاستبدال، ثم قال بتحليل تطبيقي للربط بالإحالة في سورة الدخان.
وتناول فصلُ الإجمال: مفهومَ الإجمال، وبيان منشأ الإجمال في الكلام بسبب الإحالة، والأوجه المحتملة بين الترجيح والثراء الدلالي، وتناول من المرجحات الترجيح بالمطابقة، والقرب، واتحاد النسق، والعموم.
ثم جاءت الخاتمة متضمنة أهم نتائج البحث.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
أستاذي أعياني البحث عن مكتبة البخاري بمعرض القاهرة للكتاب 2012 فلم أعثر على مكانها
ردحذفالسلام عليكم دكتور
ردحذفجزاك الله خيرًا وبارك في علمك..
أتمنى لو أستطيع الحصول على هذه الرسالة للاستفادة منها، حيث أني في صدد إنشاء بحث للماجستير في تخصص اللغويات، وقد وقع اختياري على دراسة تطبيقية للإحالة في سورة من سور القرآن .
أين من الممكن أن أحصل عليها في السعودية ؟
وشكرًا
أخي دانه بارك الله فيك تستطيع النظر إلى تاريخ أول رسالة أرسلتها منذ اكثر من نصف عام استفسار فقط عن مكان بيعها وأنا في مصر فلم أجد جواب بأي كلمة أو نصيحة
ردحذفهناك رسالة رائعة لياسين بني ياسين في ذات الموضوع وهي منذ عام 2006
إخواني الكرام كل ما أعرفه الآن أن الناشر أغلق مقره في القاهرة، ومكتبته في الإسماعيلية لا أعرف عنوانها.
ردحذفبالنسبة للمملكة يمكن السؤال في مكتبة أضواء السلف بالرياض.
ومعذرة لتأخري في الرد.